فصل: إعراب الآية رقم (60):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (43):

{وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ}.
(أجمعين): توكيد للهاء في (موعدهم).

.إعراب الآية رقم (44):

{لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِكُلِّ بَابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ}.
جملة (لها سبعة أبواب) خبر ثانٍ لـ (إنَّ)، وجملة (لكل باب منهم جزء) نعت لـ(سبعة)، والرابط مقدر أي: لكل باب منها. والجار (منهم) متعلق بحال من (جزء).

.إعراب الآية رقم (46):

{ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ آمِنِينَ}.
الجار (بسلام) متعلق بحال من الواو أي: مصحوبين، و(آمنين) حال ثانية، وجملة (ادخلوها) مقول القول لقول مقدر أي: تقول الملائكة لهم.

.إعراب الآية رقم (47):

{وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ}.
جملة (نزعنا) معطوفة على جملة (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ). الجار (في صدورهم) متعلق بالصلة المقدرة، الجار (من غل) متعلق بحال من (ما)، (إخوانا) حال من ضمير (صدورهم)، وجاز مجيء الحال من المضاف إليه؛ لأن المضاف جزء من المضاف إليه، الجار (على سرر) متعلق بنعت لـ (إخوانا)، (متقابلين) نعت ثانٍ.

.إعراب الآية رقم (48):

{لا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ}.
جملة (لا يمسهم) حال من الضمير المستتر في (مُتَقَابِلِينَ). وجملة (وما هم منها بمخرجين) معطوفة على جملة (لا يمسهم)، والباء في خبر (ما) العاملة عمل ليس زائدة.

.إعراب الآية رقم (49):

{نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}.
المصدر المؤول (أني أنا الغفور) سدَّ مسدَّ المفعولين الثاني والثالث، وجملة (أنا الغفور) خبر (أن).

.إعراب الآية رقم (50):

{وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الأَلِيمُ}.
المصدر (وأن عذابي...): معطوف على المصدر السابق و(هو): ضمير فصل.

.إعراب الآية رقم (52):

{إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلامًا قَالَ إِنَّا مِنْكُمْ وَجِلُونَ}.
(إذ) ظرف زمان متعلق بـ(نبئهم) السابق، (سلاما): نائب مفعول مطلق لفعل مقدر، وهو اسم مصدر، وجملة (نُسَلِّم سلاما) مقول القول، الجار (منكم) متعلق بالخبر.

.إعراب الآية رقم (53):

{قَالُوا لا تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ عَلِيمٍ}.
جملة (إنا نبشِّرك) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (54):

{قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَنْ مَسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ}.
المصدر المؤول (أنْ مَسَّني) متعلق بحال من ضمير المتكلم أي: أبشرتموني حال كوني مع مسِّ الكبر. وقوله (فبم تبشرون): الفاء عاطفة، و(ما) اسم استفهام في محل جر، وحذفت ألفها تخفيفا، والجار متعلق بـ (تبشرون)، والجملة معطوفة على (بشرتموني).

.إعراب الآية رقم (55):

{قَالُوا بَشَّرْنَاكَ بِالْحَقِّ فَلا تَكُنْ مِنَ الْقَانِطِينَ}.
جملة (فَلا تَكُنْ) معطوفة على جملة (بَشَّرْنَاكَ).

.إعراب الآية رقم (56):

{قَالَ وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلا الضَّالُّونَ}.
مقول القول جملة مُقَدَّرة؛ أي: لا أقنط. جملة (وَمَنْ يَقْنَطُ) معطوفة على الجملة المقدرة، وقوله (مَنْ): اسم استفهام مبتدأ، وجملة (يقنط) خبر (مَنْ) الاستفهامية، وقوله (الضَّالون): بدل من فاعل (يقنط).

.إعراب الآية رقم (57):

{قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ}.
جملة (فَمَا خَطْبُكُمْ) جواب شرط مُقَدَّر في محل جزم، والشرط وجوابه مقول القول؛ أي: إن جئتم لغير ذلك فما خطبكم؟ و(ما) اسم استفهام مبتدأ، و(خطبكم) خبره، وجملة (أَيُّها المُرْسَلُونَ) مستأنفة في حيز القول، (والمرسلون) عطف بيان.

.إعراب الآية رقم (59):

{إِلا آلَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ}.
(إلا آلَ) منصوب على الاستثناء، وجملة (إنَّا لَمُنَجُّوهُمْ) مستأنفة، وقوله (أجمعين): توكيد للهاء.

.إعراب الآية رقم (60):

{إِلا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَا إِنَّهَا لَمِنَ الْغَابِرِينَ}.
جملة (قَدَّرْنَا) مستأنفة، وجملة (إنَّهَا لَمنَ الْغَابِرين) مفعول به لـ (قَدَّرْنَا) المضمَّن معنى عَلِمنا، وكسرت همزة (إنَّ) لمجيء اللام في الخبر.

.إعراب الآية رقم (61):

{فَلَمَّا جَاءَ آلَ لُوطٍ الْمُرْسَلُونَ}.
جملة (فَلَمَّا جاء) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (62):

{قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ}.
جملة (قال) جواب شرط غير جازم.

.إعراب الآية رقم (63):

{قَالُوا بَلْ جِئْنَاكَ بِمَا كَانُوا فِيهِ يَمْتَرُونَ}.
مقول القول مُقَدَّر؛ أي: لسنا منكرين، وجملة (بل جِئْنَاكَ) مستأنفة، والجار (فيه) متعلق بـ (يمترون).

.إعراب الآية رقم (64):

{وَأَتَيْنَاكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ}.
جملة (وَإِنَّا لَصَادِقُونَ) معطوفة على جملة (أَتَيْنَاكَ).

.إعراب الآية رقم (65):

{فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ}.
(فَأَسْرِ): الفاء عاطفة، والجملة معطوفة على جملة (أتيناك)، والجارّ (بِأَهْلِكَ) متعلق بحال من فاعل (أسرِ)، الجار (بِقِطْعٍ) متعلق بـ (أسرِ)، الجار (مِنَ الليل) متعلق بنعت لـ (قِطْعٍ). الجار (منكم) متعلق بحال من أحد، وجملة (تؤمرون) مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (66):

{وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الأَمْرَ أَنَّ دَابِرَ هَؤُلاءِ مَقْطُوعٌ مُصْبِحِينَ}.
(الأمر) بدل، والمصدر المؤول (أن دابر...) بدل من (الأمر).

.إعراب الآية رقم (67):

{وَجَاءَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ يَسْتَبْشِرُونَ}.
جملة (يستبشرون) حال من (أهل).

.إعراب الآية رقم (68):

{قَالَ إِنَّ هَؤُلاءِ ضَيْفِي فَلا تَفْضَحُونِ}.
جملة (فلا تفضحون) معطوفة على مقول القول، وقوله (تفضحون): فعل مضارع مجزوم بحذف النون، والواو فاعل، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به.

.إعراب الآية رقم (69):

{وَاتَّقُوا اللَّهَ وَلا تُخْزُونِ}.
قوله (ولا تخزون): مثل (فلا تفضحون) السابقة.

.إعراب الآية رقم (70):

{قَالُوا أَوَلَمْ نَنْهَكَ عَنِ الْعَالَمِينَ}.
قوله (أولم ننهك): الهمزة للاستفهام، والواو عاطفة على مقدر، أي: ألم ننذرك، وجملة (أولم ننهك) معطوفة على مقول القول المقدر.

.إعراب الآية رقم (71):

{قَالَ هَؤُلاءِ بَنَاتِي إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ}.
(هؤلاء بناتي): اسم الإشارة مفعول به لمقدر، أي: تزوَّجوا، (بناتي) بدل من الإشارة. وجملة (تزوَّجوا) المقدرة مقول القول، وجملة (إن كنتم فاعلين) مستأنفة في حيز القول، وجواب الشرط محذوف، دلَّ عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (72):

{لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ}.
(لعمرك): اللام للابتداء، (عمرك) مبتدأ، خبره محذوف تقديره قَسَمي. والجار متعلق بالخبر، وجملة (يعمهون) حال من الضمير المستتر في متعلَّق الجار.

.إعراب الآية رقم (73):

{فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ}.
جملة (فأخذتهم) مستأنفة، و(مشرقين): حال من الهاء في (أخذتهم).

.إعراب الآية رقم (74):

{فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ}.
(جعل) تعدَّى لمفعولين: (عاليها سافلها)، والجار (من سجيل) متعلق بنعت لـ(حجارة).

.إعراب الآية رقم (75):

{إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ}.
الجار (للمتوسِّمين) متعلق بنعت لـ (آيات).

.إعراب الآية رقم (76):

{وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ}.
اللام المزحلقة، والجار متعلق بالخبر.

.إعراب الآية رقم (77):

{إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ}.
الجار (للمؤمنين) متعلق بنعت لـ (آية).

.إعراب الآية رقم (78):

{وَإِنْ كَانَ أَصْحَابُ الأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ}.
الواو مستأنفة، (إنْ): مخففة من الثقيلة مهملة، واللام الفارقة بين المخففة والنافية، فهي تلحق المخففة، و(ظالمين) خبر كان.

.إعراب الآية رقم (79):

{فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ وَإِنَّهُمَا لَبِإِمَامٍ مُبِينٍ}.
جملة (فانتقمنا) معطوفة على جملة (إن كان أصحاب)، جملة (وإنهما لبإمام) معطوفة على جملة (انتقمنا).

.إعراب الآية رقم (81):

{وَآتَيْنَاهُمْ آيَاتِنَا}.
جملة (وآتيناهم) معطوفة على جملة (كَذَّبَ).

.إعراب الآية رقم (82):

{وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَ}.
(آمنين): حال من الواو في (ينحتون).

.إعراب الآية رقم (83):

{فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ}.
(مصبحين): حال من الهاء في (أخذَتهم).

.إعراب الآية رقم (84):

{فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ}.
جملة (فما أغنى) معطوفة على جملة (أخذتهم)، و(ما) في (ما كانوا) مصدرية، والمصدر فاعل (أغنى).